10/17/2020

ما الفرق بين تأسيس الشركة عن طريق الهيئة العامة الاستثمار وتأسيسها عن طريق الغرفة التجارية ؟

ما الفرق بين تأسيس الشركة عن طريق الهيئة العامة الاستثمار وتأسيسها عن طريق الغرفة التجارية ؟

 


                  بسم الله الرحمن الرحيم

   نتكلم فى هذا المقال عن مشكلة قانونية وردت الينا من الاستاذ / يوسف عبدالعال – من المتابعين لموقعنا (مستشارك القانونى)  وتتلخص مشكلتة القانونية فى انه يريد تأسيس شركة تضامن مع مجموعة من أصدقائة ، وانه فى حيرة ، لان هناك من يقول له قم بتأسيس شركتك من خلال الهيئة العامة الاستثمار  ، وبعض الناس يقول له قم بتاسيس شركتك من خلال الغرفه التجارية  القديم طبقا لقانون 17 سنة 1999.

• وهنا يتسأل الاستاذ يوسف عبدالعال  ما الفرق بين الطريقين ؟؟؟ويريد معرفة ما هى أجراءات تأسيس الشركة والاوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس الشركة فى الحالتين  ؟؟

·      الاجابة

·       فى البداية يجب الحديث عن ان هناك طريقين لتأسيس الشركات

·       الطريق الاول:  تأسيس الشركة فى الهيئة العامة الاستثمار

·       الطريق الثانى : تأسيس الشركة عن طريق الغرفة التجارية طبقا لقانون 17 سنة 1999.

·       والسؤال هنا ما الفرق بين الطريقين ؟؟؟

·       الاجابة

·       الفرق يتمثل فى :

·   1- خضوع الشركات التي تؤسس في هيئة الاستثمار لقانون الاستثمار، وتكون المنازعات التى تنشأ من اختصاص المحاكم الاقتصادية ، أما تأسيس الشركة طبقا لقانون 17 سنة 1999.تكون خاضعه لقانون التجارة والمنازعات الناشئة تكون من اختصاص المحاكم العادية *

·   2- تتمتع الشركة التى تؤسس عن طريق هيئة الاستثمار لمزيد من الاعفاءات والنشاط وضمانات وحوافز الاستثمار خاضعة لشركات الاستثمار دون سواها .

·       3- مع إلزامية وجود مراقب حسابات ومستشار قانوني بشركات الاستثمار دون سواها .

·       4- فضلا عن مدد الإعفاءات الضربيبة والتسهيلات في تملك الأجانب لشركات الاستثمار .

·   مما سبق نجد ان تاسيس الشركة عن طريق الهيئة العامة الاستثمار افضل بكثير من تاسيسها طبقا لقانون 17 سنة 1999 من خلال السرعه فى التأسيس وسهولة الاجراءات او فى حل المنازعات الناشئة عن نشاط الشركة والتى تختص بالفصل فيها المحاكم الاقتصادية التى تتميز بالسرعه بالاضافه الى وجود حوافز الاستثمار والاعفاءات التى تتمتع بها شركات الاستثمار دون سواها . اما العيوب  اذا اعتبرها البعض عيوب فهى الزام شركات الاستثمار بتعيين مراقب حسابات ومستشار قانوني بالشركة .

·      نبذه عن شركات التضامن

·       تعريف شركة التضامن

·  يمكننا أن نعرف شركة التضامن بأنها الشركة التي تنشأ بين شخصين او أكثر بقصد الاستغلال التجاري ويكون لها عنوان مخصوص يحمل اسم احد الشركاء او بعضهم ويكون للشركاء فيها مسئولون شخصيا في جميع أموالهم وتضامنيا مع الشركة عن ديونها

·      مما سبق نجد أن

·   شركة التضامن هي الشركة التي يعقدها اثنان أو أكثر بقصد الاتجار على وجه الشراكة بينهم بعنوان مخصوص يكون اسما لها ويكون الشركاء فيها متضامنون لجميع تعهداتها.

·    يشمل عنوان الشركة أسماء الشركاء المتضامنين أو أحدهما مع إضافة كلمة "وشركاه" أو" وشريكه" على حسب الأحوال.

·       لا يجوز أن يدخل في عنوان الشركة اسم شخص أجنبي عن الشركة إذا أن في ذلك إيهام للغير.

·   يكتسب الشريك المتضامن صفة التاجر وبالتالي يلزم أن تتوافر فيه الأهلية القانونية اللازمة لمباشرة التجارة وذلك ببلوغه 21 سنة كاملة أو بلوغه 18 سنة كاملة بشرط الحصول على إذن من المحكمة.

·   الحد الأدنى لرأس مال شركات الأشخاص هو 300 ألف جنيه فيما عدا الأنشطة الخدمية التي تزاول بالكامل داخل المناطق الصناعية والمدن العمرانية فيبلغ رأس مالها ثلاثين آلاف جنيه مصري.

·   الشركاء في شركة التضامن متضامنون لجميع تعهداتها ولو لم يحصل وضع الإمضاء عليها إلا من أحدهم إنما يشترط أن يكون الإمضاء بعنوان الشركة.

·    يسأل كل شريك في شركة التضامن عن ديون الشركة مسئولية شخصية كما لو كانت ديونا خاصة به وعلي ذلك تكون مسئولية الشريك غير محدودة بمقدار حصته في الشركة وإنما تتجاوزها إلى جميع أمواله الأخرى.

·    تكون إدارة الشركة للشركاء المتضامنين أو لأحدهما ويجوز تعيين مدير من الغير في عقد الشركة.

·    مسئولية جميع الشركاء عن التزامات الشركة مسئولية مطلقة وتضامنية حتى ولو أدى الأمر إلى الوفاء بهذه الالتزامات من الأموال الخاصة بالشركاء كلهم أو بعضهم، وذلك انطلاقا من أن الغير يتعامل مع هذه الشركة على أساس الطبيعة الشخصية لها.

·        جميع الشركاء ينبغي أن يكونوا متضامنين حتى يمكن اعتبار الشركة شركة تضامن.

·      اولا :اجراءات تأسيس الشركة فى الهيئة العامة الاستثمار

·   حدد المشرع طريقتين لتأسيس شركتك كشاب أو مستثمر مبتدئ ، أولى تلك الخطوات أن تتوجه إلى مقر الهيئة العامة للاستثمار في شارع صلاح سلام بمدينة نصر، وتبدأ بشكل رسمي من هناك رحلة تأسيس شركتك، بينما الطريقة الثانية تتمثل في التأسيس عبر الموقع الالكتروني

·       أولاَ: تأسيس شركة من مقر الهيئة

·   تذهب داخل مجمع خدمات الاستثمار، ثم الذهاب لإدارة   التأسيس"، ثم الانتقال لوحدة المعلومات، وهي وحدة مختصة بشكل مباشر بإمداد الشاب أو المستثمر الراغب فى تأسيس شركة بكافة الإجراءات المطلوبة، واستلام نموذج لكتابة البيانات المطلوبة للشركة، وتحديد كل من المسمي والغرض ونوع الشركة.

·       شهادة عدم التباس

·  في تلك الأثناء – تذهب ناحية الدور الأول داخل المبنى للحصول على ما يُطلق عليه "شهادة عدم الالتباس"، وهي عبارة عن شهادة للاطمئنان ولضمان عدة أمور أهمها عدم تعارض أسماء الشركات أو تكرار علامته التجارية، بحيث إذا كان هناك التباس في وجود اسم لشركة تم اختياره من قبل فيتم عمل بيان بمسمي أخر للشركة، والحصول بشكل عاجل علي عدم التباس للاسم

·       وبعد تلك الخطوات – تذهب  لتجهيز المستندات والأوراق المطلوبة وهى:

·       صور التوكيلات الخاصة بجميع الشركاء تكون مباشرة للمحامى الاصيل وليس لوكيل وكيل

·       صور بطاقات الرقم القومى  لجميع الشركاء او جوازات السفر تكون سارية

·        صورة كارنية المحامى ويكون سارى

·       عقد ايجار او مستند يفيد امتلاك مقر الشركة

·       رسوم تصديق نقابة المحامين

·   1% من قيمة راس مال الشركة بحد اقصى 25 الف جنية وحد ادنى 300 جنية ويتم سداد الرسوم بنقابة المحامين بفروع هيئة الاستثمار او الدفع الكترونيا

·       رسوم توثيق عقد الشركة

وتبلغ الرسوم 4% من اجمالى راس مال الشركة بحد اقصى 500 جنية ويتم سداد هذه الى مكتب الشهر العقارى او يمكن الدفع الكترونيا عبر موقع هيئة الاستثمار

·   ثم التوجه إلى إدارة المراجعة داخل المبنى، التي بدورها تقوم بتفنيد ومراجعة الأوراق المطلوبة، والتأكد من صحتها مع الإجراءات المحددة، مع العلم أن هناك عدد من فروع البنوك داخل المبنى تمكنك  من استصدار الشهادة البنكية، وبعد الانتهاء من الخطوات السابقة، تكون قد انتهيت بشكل كامل من تأسيس شركتك والحصول على طلب القيد في السجل التجاري، وتتيح وزارة الاستثمار استخراج البطاقة الضريبية من داخل المبني

·       ثانيا : تأسيس شركة الكترونياً

·    إذا أرادت أن تؤسس شركتك الكترونيا، فاللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار المصري رقم 72 لسنة 2017، حددت الخطوات الواجب إتباعها لراغبي تأسيس شركات جديدة في 5 خطوات كالتالي:

·       الخطوة الأولى: إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار

·   الخطوة الثانية: ثم كتابة نموذج التأسيس، الذي يحدد من خلاله الشكل والنظام القانوني الخاضع له، وكافة البيانات والمستندات اللازمة للحصول على الخدمة.

·   والخطوة الثالثة: يتم تقديم طلب التأسيس إلكترونيا أو استيفاء كافة التعديلات أن وجدت، وحددت اللائحة.

·   الخطوة الرابعة: بسداد رسوم التأسيس إلكترونيا دفعة واحدة لحساب الجهات المتصلة بتقديم خدمات التأسيس.

·   الخطوة الخامسة : هي التوقيع الإلكتروني على كافة النماذج، وتبدي الهيئة برأيها في الموافقة على اسم الشركة عند تقديم طلب التأسيس.

·       ثانيا : اجراءات تأسيس الشركة طبقا لقانون 17 سنة 1999

اجراءات تأسيس شركة تضامن بالتفصيل

1- عقد الشركه

2- ملخص عقد الشركه

( الاطراف , رأس المال , غرض الشركه , الاداره و التوقيع )

3- السجل التجارى لمراجعة العقد و يختم بختم صالح للتسجيل

4- تسجيل العقد فى المحكمة الابتدائيه ( شركات )

5- الاعلان فى جريدتين يوميتين

6- عمل ملف ضريبى و استخراج البطاقات الضريبيه

7- الغرفه التجاريه لاستخراج شهادة مزاوله

8- جميع الاوراق لاستخراج سجل تجارى من السجل

توكيلات من جميع الشركاء للمحام الذى يقوم بالاجراءات منصوص بها تأسيس الشركات بالمحكمه و التعامل مع الضرائب و الغرفه التجاريه و السجل التجارى

     الخلاصة :

    تناولنا فى هذا المقال مشكلة  قانونية تتعلق بخطوات تاسيس شركة تضامن وتعرفنا على تعريف شركة التضامن وخصائصها وعرفنا ان هناك  طريقين لتاسيس الشركة  الطريق الاول:  تأسيس الشركة من خلال الهيئة العامة الاستثمار الطريق الثانى : تأسيس الشركة طبقا لقانون 17 سنة 1999وتعرفنا على ان افضل طريق هو تاسيس الشركة من خلال الهيئة العامة للاستثمار  والسبب هو السرعه فى التأسيس وسهولة الاجراءات وفى حل المنازعات الناشئة عن نشاط الشركة والتى تختص بالفصل فيها المحاكم الاقتصادية التى تتميز بالسرعه ، بالاضافه الى وجود حوافز الاستثمار والاعفاءات التى تتمتع بها شركات الاستثمار دون سواها ، واخيرا ونتمنى للاستاذ / يوسف عبدالعال النجاح فى تاسيس شركتة والبدء فى نشاط الشركة وتحقيق اعلى معدلات التفوق والنجاح ، فى نهاية هذا المقال أتمنى ان اكون قدمت لكم  ( حاجة مفيدة )

                       والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

نبذه عن كاتب المقال

·       محمود عبدالرحمن  / مستشار قانونى /

·       مُحامٍ أستئناف مُعتمد لدى نقابة المحامين المصرية

·        حاصل على درجة الماجستير فى القانون

·       وخبرة 18 فى مجال القانون والمحاماة

·       عملت بالمحاماة داخل مصر من 2002 حتى 2016

·       وعملت مستشار قانونى بالكويت من 2016 حتى 2020

·   أتناول فى المدونه االاجابة على المشاكل القانونية التى تواجة قراء المدونة بشكل سهل وبسيط ، مما يساعد القراء والمتابعين للمدونه على معرفة حقوقهم القانونية  وكيفية المطالبة بها  والحصول عليها . لذلك لا تتردد فى ارسال مشكلتك القانونية ، وسوف نجيب عليك فى اسرع وقت ممكن .

·      للتواصل  عبر الواتساب  على الرقم الكويتى 0096560712457

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزه

لو عاوز تحفظ حقك وتؤجر شقتك وانته مطمن وتقدر تطرد المستأجر فى اى وقت من غير قضية لازم تعمل الاجراء ده ؟

                 بسم الله الرحمن الرحيم             ( مستشارك القانونى محمود عبدالرحمن ) موقع قانونى   نجيب فيه على الاسئلة القانونية الت...