موقع ( مستشارك القانونى )
مقدمة
كل فريق عمل يلزمه مدير يشرف عليه ليتمكن هذه المدير من إدارة فريق العمل بطريقة سلسة وسليمة تؤدي إلى إنجاز المهمة المطلوبة بنجاح، لذلك لابد ان يختار صاحب الشركة او المؤسسة الشخص الذى يكون فى منصب المدير بدرجة عالية من الدقة وأن يكون متأكد بأنه مؤهلا ويمتلك مهارات الإدارة .
فعندما كانت شركة آبل في أوج عطائه عام 1985، اعتقد ستيف جوبز أنه أصغر من أن يتولى إدارة آبل فقرر أن يسند المهمة إلى شخص أكثر خبرة وكفاءة، ووقع اختياره فورًا على “جون سكولي”، وكان الرجل يومها يتولى إدارة شركة “بيبسي” بنجاح، فعرض عليه جوبز العمل معه قائلا تلك العبارة الشهيرة: “هل ستقضي طوال عمرك تبيع المياه المحلّاة أم سترغب في تغيير العالم معي؟”، بضعة أشهر بعد ذلك دبت الخلافات في أوصال الشركة، واشتد الصراع بين جوبز المدير التنفيذي لآبل جون سكولي، فقام الأخير بطرد ستيف جوبز الذي غادر آبل وباع كل حصته من الأسهم، وكان ذلك ثاني أكبر خطأ يرتكبه في مسيرته مع آبل التي تساوي قيمتها السوقية الآن 700 مليار دولار، قال جوبز بعد ذلك: “لقد وظفت الشخص الخطأ، لقد قام بتدمير كل شيء عملت عليه خلال 10 سنوات، بدءًا مني شخصيا”، (1)
(1) https://blog.mostaql.com/mistakes-that-remote-team-managers-makes/
وهناك الكثير من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها معظم المدراء والتي تؤدي الى فشل فريق العمل أو عدم إنجاز العمل المطلوب بشكل صحيح، او الاخطاء التي تؤدي نشوب النزاعات بين أعضاء فريق العمل، فما هي هذه الأخطاء؟
المحتويات
الخطأ الأول : الخوف من الموظف المتميز المجتهد
من أخطر الأخطاء التي يقع فيها بعض المديرين ورؤساء العمل هو خوف المدير من الموظف المتميز المجتهد ، لأنه يعتقد انه خطر على منصبه ، ويأتي هذا الخوف من عدم ثقة المدير في نفسه وعدم امتلاكه المهارات الكافية لإدارة فريق العمل ، وقد يختار هذا المدير الحل الاسهل لمشكلته وهو إبعاد هذا الموظف المجتهد عن فريق العمل بطرق غير مشروعة وهو قادر على ذلك لأنه يمتلك سلطات مدير فريق العمل ، ويقرب منه أصحاب الولاء له حتى ولو كانوا غير مؤهلين ولكن هذا الفعل ينتج عنه أن يتراخى كل موظف فى عمله خوفا من أن يناله نفس مصير زميلة المجتهد ويتجه كل شخص فى فريق العمل الى نفاق المدير ومجاملته بدلا من البحث عن أفكار تزيد من إنتاجية العمل في الشركة ، ونتيجة تجاه مدير فريق العمل الى إبعاد الموظفين المجتهدين المميزين عن فريق العمل ، يصبح فريق العمل يضم أعضاء غير مؤهلين للعمل متكاسلين ومنافقين ، وبالتالى ينخفض انتاج الشركة التى يعملون بها إلى أقل المستويات ، وقد يدرك صاحب العمل هذا الخلل ويطرد مدير الشركة من منصبه ويأتى بمدير آخر مؤهل لذلك ، وبذلك يكون المصير الذي خشى منه قد حصل له بعد فترة من الوقت وأصبحت سمعته فى مجال العمل سيئة جدا وقد لايجد فرص عمل أخرى في أماكن عمل أخرى .
والحل لهذا الخطأ أن المدير أو رئيس العمل علية أن يقرأ ويتعلم من هنا وهناك،و يجتهد بالتجربة والخطأ يصبح الأفضل ويتعاون مع الموظف المجتهد ويشجعه على زيادة الإنتاج ويشجع باقى الفريق على التميز والتفوق وهذا يصب فى مصلحة الشركة ويصب فى سجل هذا المدير أو رئيس العمل .
الخطأ الثانى : سرقة مجهود الموظفين
من الأخطاء التي يقع فيها بعض المديرين أنه ينكر جهود موظفيه أو ينسبها لنفسه ، مما يؤدي إلى فقدان الثقة فيه من قبل موظفيه واحتقاره ، ويؤدى إلى قيامهم بأخفاء أفكارهم الجيدة عنه ، وبذل مجهود عادى فى العمل غير حريصين على التميز والتفوق ، لانهم يعلمون ان مديرهم سوف ينسب هذا التميز والتفوق لشخصه وينكر جهودهم ، مما يؤدى الى انخفاض معدل الإنتاج في العمل ، وهذا يؤدى الى قيام صاحب العمل بتغيير مدير العمل ، والبحث عن مدير آخر لتحقيق أعلى معدلات إنتاج .
وعلاج هذا الخطأ يكون من خلال الاعتراف بجهود الموظفين المجتهدين وتوصيل ذلك لصاحب العمل حتى يتم تقديرهم
ويكون ذلك دافعا لهم على المزيد من بذل الجهد والتميز ، ويشجع باقى الموظفين على الاجتهاد حتى ينالوا تقدير المدير وصاحب العمل ، مما يؤدى الى زيادة معدل الانتاج داخل المؤسسة وتقدير صاحب العمل للمدير ورغبة صاحب العمل فى التمسك بهذا المدير لقدرته على قيادة فريق العمل بشكل أدى إلى زيادة الإنتاج في المؤسسة ، من هنا نجد أن قيام المدير بالاعتراف بجهود موظفيه تصب فى النهاية فى مصلحته وليس ضده كما يعتقد بعض المديرين .
الخطأ الثالث : التركيز على الأعمال وترك الجانب الانسانى للموظفين:
على المدير أن يراعي الموظفين ويشعرهم بأنهم أناس خاصون بمواهب خاصة وقدرات جبارة حتى يقوموا بإنجاز الأعمال التي تريدها المؤسسة. إن هذه مهمة المدير وهي تختلف باختلاف المرؤوسين، فمثلا قد يكون لديك موظف لدية مشكلة انسانية او بحاجة لمهارات في التنظيم، أو موظف آخر لديه مهارة في تكتشفها وتطورها له ثم تستفيد من مهارته تلك لصالح المؤسسة. وبهذه الروح سيقوم الموظفون بأكثر مما تطلب منهم وبكفاءة عالية، وذلك حينما تهتم بهم أكثر من اهتمامك بالمهمات والأعمال (2) فى الكثير من الموظفين الذين يرحلون عن أماكن عمل حققوا فيها نجاحات، وينتقلون لأماكن عمل اخرى، كان السبب الأساسي في اتخاذ ذلك القرار هو عدم اهتمام مدرائهم بالجوانب الإنسانية في علاقاتهم معهم، فلا هم يحتفون بنجاحهم ولا يبدون أي تعاطف معهم في المواقف الصعبة والأزمات.
(2) https://baderproject.wordpress.com/2009/09/09/
وعلاج هذا الخطأ هو عدم تحفيز الموظفين معنويا وماديا من خلال الالتقاء بالموظفين والاستماع لمشاكلهم وما يزعجهم في الشركة وما يطمحون إليه ويرجونه من عملهم،الإنصات لهم في وقت الغداء ، وفي حلقات نقاش، بل وزيارة البعض منهم في بيته. وبعد الاستماع للموظفين يمكن وضع خطة للفريق وأهداف له على ضوء ما قاله الموظفين . اظهر تعاطفك عند وفاة احد اقربائه وتعزية، أو أن ابنته حصلت على جائزة اظهر مشاركته لفرحته. معرفة الموظفين تجعلك أفضل مدير،المدير الذي هو أكثر استجابة لاحتياجات الموظفين، و مراعاة ظروفهم النفسية. التي تؤثر على عملهم.
الخطأ الرابع : عدم توزيع المهام بشكل صحيح على الموظفين
من الأخطاء التي يقع فيها بعض المديرين ورؤساء العمل هو عدم توزيع المهام بشكل صحيح على الموظفين وهذا نتيجة ، عدم معرفة المدير لموظفيه سواء من ناحية مهاراتهم وخبراتهم ، في القرارات التي تتخذ من برج عاجي -أي منفصلة عن العاملين ومفروضة عليهم من أعلى دون مشاركة أو تجاوب ، تكون قرارات خاطئة
وعلاج هذا الخطأ هو التقرب من الموظفين من خلال
السماع لهم
الاجتماع بهم بصفة اسبوعية وشهرية وربع سنوية ونصف سنوية .
عمل مسابقات بينهم وقدم المدير الجوائز للفائزين بنفسه
الخطأ الخامس : السخرية من موظفيه واستغلال حاجتهم للعمل والاستبداد وتصيد الأخطاء لهم و التفاخر بقوته وضعفه
من الأخطاء والسلوكيات التى يرتكبها بعض المديرين السخرية من موظفيه واستغلال حاجتهم للعمل والاستبداد وتصيد الأخطاء لهم و التفاخر بقوته وضعفهم وهذا التصرفات قد يعتقد بعض المديرين انها تصب في مصلحته من حيث إنها تجعل له رهبة داخل نفوس موظفيها وانه المدير ومن حقه وسلطاته أن يفعل ما يشاء، لكن بالعكس كل هذه التصرفات والسلوكيات تضره على المستوى البعيد لأنها تزرع الكراهية في نفوس موظفيها ضده ، واجعلهم يتمنون له الفشل فى عمله ، ويسعون في ذلك من طرق غير مشروعة قد يفقد من خلالها منصبة الذى يفخر به
الخاتمة
كل الاخطاء التى يرتكبها المديرين ورؤساء العمل مع موظفيهم بهدف البقاء في منصبه تؤدى به فى النهاية إلى نفس المصير ، لذلك يجب على كل مدير أن يسرع فى علاج هذه الأخطاء قبل فوات الأوان حتى يستطيع تحقيق تميز في العمل وتميز على مستوى العلاقة الإنسانية بينه وبين موظفيه سواء داخل العمل أو خارجة يجب على المدير الناجح أن يجعل الموظفين يعملون ومحبة وتآلف،وتجعلهم يؤدون أفضل ما لديهم لإنجاح العمل،
فى نهاية المقال ارجو ان اكون قدمت لكم ( حاجة مفيدة )
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق