4/19/2021

لو اسمك مش عاجبك 7 خطوات لتغييره تعرف عليها

لو اسمك مش عاجبك»..7 خطوات لتغييره تعرف عليها

 

         بسم الله الرحمن الرحيم

           ( مستشارك القانونى محمود عبدالرحمن ) موقع قانونى  نجيب فيه على الاسئلة القانونية التى ترد الينا من المتابعين ونقدم لهم الحلول القانونية فى شكل سهل وبسيط ،فلا تتردد فى الاتصال بنا ،

·       ونتكلم فى هذا المقال  عن سؤال ورد الينا من احد متابعى الموقع

·        ما هى اجراءات تغيير الاسم الشخصى  ؟

·      الاجابة

·      الأوراق المطلوبة لتغيير الاسم الشخصي

·       ـ صحيفة الحالة الجنائية الخاصة بالطالب.

·       ـ شهادة ميلاد كمبيوتر.

·       ـ شهادات ميلاد الوالدين.

·       ـ وثيقة الزواج إذا كان الشخص متزوجا.

·       ـ شهادة التجنيد، في حالة كان أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها للذكور فقط.

·   ـ تقديم قيد عائلي لبيان وجود شقيق له بنفس الاسم الذي يريد التغير إليه، من عدمه، استنادا إلى أنه لا يجوز تسمية الأخوات بنفس الاسم.

·       ـ صورة من بطاقة الرقم القومي إذا كان بلغ السن القانوني، وقام باستخراجها.

·       ـ استعلام وفاة وميلاد من مصلحة الأحوال المدنية أو السجل المدني التابع له.

·       ـ نموذج 80 الخاص بتغير الاسم.

·      الاجراءات

·       تذهب الخطابات إلى الجهات المختصة للتأشير عليها، وبعد ذلك يتم تسليمها إلى

·       ـ السجل المدني.

·       ـ تنفيذ الأحكام.

·       ـ البحث الجنائي.

·       ـ مصلحة الجوازات للاستعلام عن إذا كان مدرج على قوائم الممنوعين من السفر من عدمه.

·   ـ بعد ورود هذه الخطابات تدخل الأوراق لجنة ثلاثية، مكونة من المحامي العام، أو من ينوب عنه، ورئيس مصلحة الأحوال المدنية، ومفتش الصحة، وذلك طبقا للمادة 46 من قانون الأحوال المدنية، رقم 43 لسنة 1994.

·       ـ بعد صدور القرار يتم تغيير شهادة الميلاد أولا ثم تغير بطاقة الرقم القومي.

·   ـ الشهادات والرخص والمؤهلات يتم تغيرها من خلال نموذج 24، طبقا لقانون الأحوال المدنية، رقم 1433 لسنة 1999

·       1- كتابة طلب يوضح الأسم القديم والأسم الجديد المطلوب التغيير إليه، مع إظهار سبب التغيير.

·       2- كتابة كافة البيانات الشخصية الخاصة بالمتقدم في النموذج رقم 203 الخاص بالأحوال المدنية.

·   3- تقديم صورة عن بطاقة الأحوال الشخصية لمن يرغب في تغيير اسمه، وكذلك صورة عن بطاقة والده.

·   4- تقديم الأوراق المطلوبة إلى لجنة المختصة، وبعدها الانتظار مدة بين أسبوع إلى شهر للرد على الطلب بالموافقة أو الرفض.

·   5- في حالة صدور قرار الموافقة على تغير الأسم يتم تسليمك ملف الخاص بياناتك، لتقديمه إلى مقر وزارة العدل، مع احضار شاهدين للتوثيق على تغيير أسمك.

·   6- يشترك لمن يرغب في تغير أسمه نشر إعلانين في الصحف، يتضمن خبر تغير أسمك، ويشترط ان تكون واحدة من هذه الصحف جريدة رسمية وأخرى عادية.

·   7- بعد مرور 30 يوما على نشر الإعلان بتغير الاسم، الذهاب إلى المباحث الجنائية، لحصول على بصمتك للتاكيد على ان سجلك الجنائي خال تماما ولا يوجد أي عائق أو مانع للتغيير، وبعد ذلك الذهاب الاحوال المدنية لأعتمد اسمك الجديد، واستخراج بطاقة رقم قومي تحمل الاسم الجديد.

·      خطوات تغيير اسم طفل

·   كثير من الأسر تقوم بتسميه أبنائها إرضاء لأشخاص أخرى كالجد والجدة، وبعد ذلك يندمون على ذلك، ويرغبون في تغير اسم طفلهم..

·       الخطوات هي:

·       الذهاب إلى السجل المدنى التابع للمنطقة التي تسكن بها أنت وزوجتك.

·       إحضار شهادة ميلاد الأب والأم وكذلك البطاقة الشخصية

·       تحضير أصل شهادة ميلاد الكمبيوتر الخاصة بطفلك.

·   الذهاب مبكرا لملء بيانات تغيير اسم الطفل والتي بعدها يجب على الزوج والزوجة التوقيع على إقرار أمام مدير مكتب السجل المدني بتغير اسم الطفل ثمّ يتم تدوين البيانات بمعرفة الأبوين ويدون فيه الاسم القديم والاسم الجديد.

·       قسيمة الزواج وضرورة حضور الزوج والزوجة معًا لعملية تغير الاسم.

·   بعد ذلك يبدأ السجل المدني في إرسال هذه الأوراق بعد استيفائهما إلى مصلحة الأحوال المدنية التي تقوم بدورها بإرسالها إلى المحكمة التابعة لمكان السكن لإصدار حكم بتغيير الاسم.

·   وتستغرق العملية السابقة من 3 أسابيع إلى شهر ثم تعود بيانات طفلك الجديد إلى مكتب السجل المدني التابع لمحل الاقامة.

·   ويحصل الأب بعد ذلك من السجل المدني على نموذج تغيير اسم الطفل ويتقدم به لمصلحة الأحوال المدنية حيث يتم تغيير الاسم على أجهزة الحاسب الآلي ويستخرج الأب شهادة ميلاد الطفل بالاسم الجديد.

·   وفي حالة تجاوز سن الطفل 7 سنوات وحتي مرحلة المراهقة و الشباب يجب عليه عمل فيش وتشبيه يتطلب شراء صحيفة الحالة الجنائية من أقرب مركز شرطة.

·   تلك المستندات تقدم للسجل المدني الأقرب لكل مواطن، ومن ثم الانتقال لمديرية الأمن التابع لها لاستخراج استعلام ميلاد ووفاة، للتأكد من عدم تشابه الاسم مع أي مولود أو متوفي، مضيفاً أنه وبعد استلام طلب تغيير الاسم يتم التوجه للأحول المدينة، واستخراج شهادة ميلاد جديدة بالاسم المستحدث.

·        نبذه عن كاتب المقال

·         محمود عبدالرحمن  / مستشار قانونى

·    خبرة قانونية واسعة في في تدريس مواد القانون واعداد الابحاث القانونية وخبرة كبيرة فى قطاع الشركات، والخدمات المصرفية والمالية والأسهم وأسواق رأس المال، وصناديق الاستثمار، وعمليات الدمج والاستحواذ  ، وقوانين الشركات التجارية والتقاضي والتحكيم وعقود التوزيع والوكالات التجارية، بالإضافة إلى عقود الامتيازات التجارية، وعقود المقاولات والقانون البحري والأوفست، والضرائب، والتمويل الإسلامي، وإعادة الهيكلة والملكية الفكرية

·         حاصل على درجة الماجستير فى القانون

·       باحث دكتوراة فى القانون الجنائى

·         عملت بالمحاماة داخل مصر من 2002 حتى 2015

·          وعملت مستشار قانونى بالكويت من 2015 حتى 2020

·       القيام بمهام المستشار القانوني للعديد من الهيئات والشركات التجارية العاملة بداخل مصر والكويت،

·              العضويات

·   محكم معتمد بهيئة التحكيم الدولي والدراسات القضائية التابعة للبرلمان العربي للملكية الفكرية والدراسات القضائية.

·       محكم معتمد بمركز القاهرة الاقليمي للتحكيم التجاري الدولي.

·       محكم معتمد وعضو الجمعية العرفية لفض المنازعات والصلح.

·       محكم معتمد بمركز العدالة للتحكيم والاستشارات القانونية.

·       عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع والاحصاء.

·       عضو الجمعية المصرية للقانون الدولي

·      المشاركات

·       دورة “التحكيم في الاستثمار الدولي

·       دورة تدريبية في الملكية الفكرية،

·       دورة” تعزيز سـيادة القــانون في الشـرق الأوسط وشمال افريقيا “

·   دورة تدريبية في التحكيم التجاري الدولي “اعداد المحكمين” من مركز القاهرة الاقليمي للتحكيم التجاري الدولي.

·       دورة تدريبية لاستقلال القضاة والمحاماة.

للتواصل  عبر الواتساب  على الرقم الكويتى 0096560712457

للتواصل على الخط المصرى/ 00201553998451

 

 

4/18/2021

ما هى خطوات استخراج إعلام الوراثة . وما هى مشاكله ومدته وتكلفته؟ وكيفية الحصول على الميراث؟

ما هى خطوات استخراج إعلام الوراثة . وما هى مشاكله ومدته وتكلفته؟ وكيفية الحصول على الميراث؟

 

         بسم الله الرحمن الرحيم

           ( مستشارك القانونى محمود عبدالرحمن ) موقع قانونى  نجيب فيه على الاسئلة القانونية التى ترد الينا من المتابعين ونقدم لهم الحلول القانونية فى شكل سهل وبسيط ،فلا تتردد فى الاتصال بنا ،

·       ونتكلم فى هذا المقال  عن سؤال ورد الينا من احد متابعى الموقع

·   ما هى خطوات استخراج إعلام الوراثة . وما هى مشاكله ومدته وتكلفته؟ وكيفية الحصول على الميراث؟

·      الاجابة

·      - الأوراق المطلوبة

·   طلب إلى رئيس محكمة الأسرة مبينا به اسم المتوفى وتاريخ الوفاة وأسماء ورثته طالبا تحقيق وفاة ووراثة من ذكر أسمائهم بالطلب.

·        أصل شهادة الوفاة او مستخرج رسمي منها يسترد بعد استخراج الإعلام.

·        ورقة بصيغة الإعلان بجلسة يتم شراؤها من أى مكتبة أو تكتبها بخط اليد.

·        أربع دمغات محاماة

·        حافظة مستندات (تشتريها من أي مكتبة) بـ 50 قرشا

·        صورة من بطاقة مقدم الطلب وصورة من كارنيه النقابة وصورة من التوكيل

·      الإجراءات

·        تتمثل فيما يلي:

·   أولا: عند وفاة الأب يتم تحديد الأبناء القصر إن وجدوا والعمل على تحديد الوصي عليهم بقرار وصاية رسمي، حيث إن الأم في حالة عدم وجود جد الأبناء تمتلك هي الحق في الوصاية على الأبناء أو في حالة تنازل الجد عن هذه الوصاية.

·   بعد ذلك يتم تحديد الإرث الشرعي من التركة لهؤلاء الأبناء ووضعها في حساب خاص بالأبناء القصر في البنك بحيث لا يحق لأي شخص التصرف في هذا الإرث إلا الشخص الذي يملك حق الوصاية بعد صدور إذن من القاضي بذلك، أو عند بلوغ الأبناء القصر السن القانونية لصرف الورث.

·   ثانيًا: في حالة عدم وجود أبناء قصر للمتوفى يتم تقديم طلب في المحكمة إلى سكرتير الجلسة المختص بالحي المذكور في شهادة الوفاة بعدها سيقوم الموظف بكتابة تقدير رسم على الطلب المقدم، بعد الانتهاء من كتابة التقرير،  يتم اخذ الطلب وسداد الرسوم فى الخزينة ووضع عليها الدمغات، ثم تقدمه للموظف برفقة شهادة الوفاة، بعدها سيتم تحديد رقم للقضية وتاريخ الجلسة وسيدون عليها صيغة الإعلان.

·        ثالثا : قم بأخذ صيغة الإعلان المختومة وصورها بحسب عدد الورثة المعلن لهم واحتفظ بنسخة.

·   رابعا : خذ صيغة الإعلان وارفق به الصور وقم بتسليمها إلى قلم المحضرين المختص ليقوم بإعلان الورثة بعد ذلك.

·   خامسا : إذا تم إعلانهم فلا يشترط حضورهم لتلك الجلسة، ويكفى حضور مقدم الطلب أو من ينوب عنه، أما إذا لم يتم إعلان الورثة فيجب حضورهم جميعا ويسمع القاضى الشهادة يقرر بأن من ذكرت أسماؤهم فى الطلب هم الورثة فقط ولا يوجد غيرهم، فيقرر القاضى إصدار الإعلام مبينا به اسم وتاريخ وفاة المورث وبيان من هم ورثته وما هى أنصبتهم الشرعية ليقوم بعد ذلك مقدم الطلب أو أى من الورثة باستخراج صورة رسمية من إعلام الوراثة.

·       مهام شهود الوراثة

·   لابد أن يكون الشاهد أحد أقارب المتوفى وليس ممن لهم الحق في الإرث، ولا بد أن تربطه علاقة قوية أو معرفة شخصية بالشخص المتوفى، كما يجب أن يكون الشاهد على دراية كاملة بأقارب المتوفى وملم بممتلكات المتوفى.

·       كم يستغرق وقت إعلام الوراثة

·   تحدد المحكمة الجلسة بعد شهر أو حسب المحكمة، وقد يتم إصدار إعلام الوراثة من أول جلسة أو فى خلال أسبوع، وقد يتم تأجيل الجلسة لوقت آخر، وبعدها بأسبوع يتم إصدار إعلام الوراثة

·       مشاكل إعلام الوراثة

·   يوجد الكثير من مشاكل التي تظهر في أعلام الوراثة والتي يجوز الطعن على إعلام الوراثة من خلالها، حيث تتمثل بعض المشاكل التي يجوز للشخص الطعن من خلالها فيما يلي:

·        - قيام أحد الأشخاص بعدم ذكر شخص ممن يستحقون الحق في الإرث

·        - ظهور أحد من الورثة الذين لم يتم إعلانهم بجلسة إعلام الوراثة

·        - ذكر أحد الأشخاص أنه من الورثة الشرعيين وهو في الحقيقة ليس من الورثة الشرعيين

·        - عدم ذكر جميع ممتلكات المتوفى من قبل بعض الأشخاص

·        - التزوير في الأوراق المقدمة للمحكمة مثل وجود تزوير في اسم من أسماء الورثة

·        - عدم ذكر اسم أحد أبناء المتوفى غير المعروفين

·      ماذا بعد إعلام الوراثة

·   يرغب البعض في التعرف على ما يجب فعله عقب الانتهاء من استخراج إعلام الوراثة، بمعنى ماذا بعد إعلام الوراثة، حيث يوجد بعض الورثة الشرعيين الذين لا يعرفون حجم التركة التي تركها المتوفى، لذلك يجب أولًا على أحد الورثة أو شخص ينوب عن الورثة بموجب توكيل منهم بالتوجه إلى البنك المركزي، بحيث يقوم بتقديم طلب عمل حصر لجميع ممتلكات المتوفي لمعرفة حق كل وريث في التركة.

·   ثم يتم تقديم جميع الأوراق والمستندات التي تؤكد رغبة الورثة في الحصول على حصر ممتلكات الشخص المتوفى، والحرص على تقديم صورة بطاقة المتوفى ضمن الأوراق المقدمة، كما يتم تقديم ما يثبت شخصية الشخص الذي قام بتقديم الطلب، مع العلم أن الرد على هذا الطلب لم يستغرق الكثير من الوقت حيث يحصل مقدم الطلب على الرد والتعرف على كافة المعلومات المطلوبة على الفور.

·       خطوات الحصول على الميراث

·   يتعرض بعض من الورثة إلى مشكلة عدم القدرة على أخذ الورث الشرعي لهم، لذلك يعمل هؤلاء الأشخاص على التعرف على خطوات الحصول على الميراث والتي تتلخص في رفع دعوى للحصول على الإرث، لكن توجد العديد من المستندات والإثباتات التي يجب تقديمها لرفع الدعوى وهي:

·    - القيام بعمل محضر رسمي يثبت امتناع الأشخاص عن اعطائه حقه في الميراث ويعد هذا الأمر من أولى خطوات مشاكل إعلام الوراثة

·        - بعد ذلك تقدم صورة من محضر الامتناع الذي تم عمله

·        - شهادة من إعلام الوراثة

·        - مستند يثبت شخصية المتقدم بالدعوى

·        - القيام بإنذار هؤلاء الأشخاص بمحضر رسمي

·        - الحصول على كشف من الضرائب العقارية وإرفاقها ضمن الأوراق

·        -  القيام بعمل توكيل للمحامي برفع الدعوى للحصول على الميراث

·       - تكاليف إعلام الوراثة

·   أولًا أتعاب المحامي عند توكيله في إعلام الوراثة ترجع إلى تقدير المحامي، حيث إن شهرة وخبرة المحامي عامل أساسي في تحديد الأتعاب التي يحصل عليها في القضية .   

·        نبذه عن كاتب المقال

·         محمود عبدالرحمن  / مستشار قانونى

·    خبرة قانونية واسعة في في تدريس مواد القانون واعداد الابحاث القانونية وخبرة كبيرة فى قطاع الشركات، والخدمات المصرفية والمالية والأسهم وأسواق رأس المال، وصناديق الاستثمار، وعمليات الدمج والاستحواذ  ، وقوانين الشركات التجارية والتقاضي والتحكيم وعقود التوزيع والوكالات التجارية، بالإضافة إلى عقود الامتيازات التجارية، وعقود المقاولات والقانون البحري والأوفست، والضرائب، والتمويل الإسلامي، وإعادة الهيكلة والملكية الفكرية

·         حاصل على درجة الماجستير فى القانون

·       باحث دكتوراة فى القانون الجنائى

·         عملت بالمحاماة داخل مصر من 2002 حتى 2015

·          وعملت مستشار قانونى بالكويت من 2015 حتى 2020

·       القيام بمهام المستشار القانوني للعديد من الهيئات والشركات التجارية العاملة بداخل مصر والكويت،

·              العضويات

·   محكم معتمد بهيئة التحكيم الدولي والدراسات القضائية التابعة للبرلمان العربي للملكية الفكرية والدراسات القضائية.

·       محكم معتمد بمركز القاهرة الاقليمي للتحكيم التجاري الدولي.

·       محكم معتمد وعضو الجمعية العرفية لفض المنازعات والصلح.

·       محكم معتمد بمركز العدالة للتحكيم والاستشارات القانونية.

·       عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع والاحصاء.

·       عضو الجمعية المصرية للقانون الدولي

·      المشاركات

·       دورة “التحكيم في الاستثمار الدولي

·       دورة تدريبية في الملكية الفكرية،

·       دورة” تعزيز سـيادة القــانون في الشـرق الأوسط وشمال افريقيا “

·   دورة تدريبية في التحكيم التجاري الدولي “اعداد المحكمين” من مركز القاهرة الاقليمي للتحكيم التجاري الدولي.

·       دورة تدريبية لاستقلال القضاة والمحاماة.

للتواصل  عبر الواتساب  على الرقم الكويتى 0096560712457

للتواصل على الخط المصرى/ 00201553998451

 

 

مشاركة مميزه

لو عاوز تحفظ حقك وتؤجر شقتك وانته مطمن وتقدر تطرد المستأجر فى اى وقت من غير قضية لازم تعمل الاجراء ده ؟

                 بسم الله الرحمن الرحيم             ( مستشارك القانونى محمود عبدالرحمن ) موقع قانونى   نجيب فيه على الاسئلة القانونية الت...