11/04/2020

الفرق بين الاستئناف الاصلى والاستئناف الفرعى والمقابل

الفرق بين الاستئناف الاصلى والاستئناف الفرعى والمقابل

                   

       بسم الله الرحمن الرحيم

   (مستشارك القانونى ) موقع قانونى  نجيب فيه على الاسئلة القانونية التى ترد الينا من المتابعين ونقدم لهم الحلول القانونية فى شكل سهل وبسيط ،فلا تتردد فى الاتصال بنا ، ونتكلم فى هذا المقال عن مشكلة قانونية وردت الينا من السيد/ على سليمان – من مصر - من المتابعين لموقعنا (مستشارك القانونى) وتتلخص مشكلته القانونية فى ان شخص رفع ضده دعوى تعويض مدنى بسبب حادثة تصادم وحكم علية بتعويض 50 الف جنية وهو ارتضى بالحكم ولم يستانف ضده ثم فوجى بقيام خصمة بعمل استئناف ويطلب للحكم له بتعويض اكثر من 50 الف جنية   وانه عندما طلب من محامى عمل استئناف فى الحكم ابلغه ان ميعاد الطعن بالاستئناف قد انتهى وانه يمكنه علمل استئناف فرعى وهنا يتسال الاستاذ على سليمان عن :-

الفرق بين الاستئناف الاصلى والاستئناف الفرعى ؟؟

·       الاجابة

الفرق بين الإستئناف المقابل والإستئناف الفرعى و الاصلي

(1)           - الاستئناف الاصلى :

·       هو الذى يقوم فيه المحكوم عليه بالطعن فى الحكم من البدايه فى مواجهة الخصم الاخر الذى صدر الحكم لصالحه.

(2)           - الاستئناف المقابل :

*  هو الذى يكون فى الحالات التى يتحقق فيها لكل من الطرفين صفة المحكوم له والمحكوم عليه وقام احد الطرفين برفع استئناف فانه يجوز للطرف الاخر رفع استئناف مقابل.

(3) - الاستئناف الفرعى :

*  اذا كان لكل من الطرفين صفة المحكوم له والمحوم عليه فى حكم اول درجه ولم يقم احد الطرقين بالطعن بالاستئناف او قبل حكم اول درجه ثم فوجىء بقيام الطرف الاخر باستئناف الحكم فى هذه الحاله يجوز للطرف الذى فات عليه ميعاد الطعن او قبل الحكم ان يرفع استئناف فرعى على الرغم من عدم احقيته فى رفع استئناف اصلا لفوات ميعاد الطعن.

الفرق بين الاستئناف الفرعى والاستئناف المقابل:

1- الاستئناف المقابل يرفع فى الميعاد من شخص لم يسبق له قبول الحكم اما الاستئناف الفرعى يجوز رفعه ممن سبق له قبول الحكم او ممن انقضى ميعاد الطعن بالنسبه له

2- الاستئناف الفرعى يتبع الاستئناف الاصلى وجودا وعدما فان زال الاستئناف الاصلى لاى سبب من الاسباب زال معه الاستئناف الفرعى .

وذلك خلافا للاستئناف المقابل فله كيانه المستقل ويستمد وجوده من حق رافعه لذى فانه لايزول بزوال الاستئناف

·       الخلاصة

-         تناولنا فى هذا المقال مشكلة  قانونية الفرق بين الإستئناف المقابل والإستئناف الفرعى و الاصلي

-          فى نهاية هذا المقال أتمنى ان اكون قدمت لكم  ( حاجة مفيدة)

                    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

        نبذه عن كاتب المقال

         محمود عبدالرحمن  / مستشار قانونى /

         مُحامٍ أستئناف مُعتمد لدى نقابة المحامين المصرية

        حاصل على درجة الماجستير فى القانون

         وخبرة 18 فى مجال القانون والمحاماة

       عملت بالمحاماة داخل مصر من 2002 حتى 2016

        وعملت مستشار قانونى بالكويت من 2016 حتى 2020

نتناول فى الموقع الاجابة على المشاكل القانونية التى تواجة قراء المدونة بشكل سهل وبسيط ، مما يساعد القراء والمتابعين للمدونه على معرفة حقوقهم القانونية  وكيفية المطالبة بها  والحصول عليها . لذلك لا تتردد فى ارسال مشكلتك القانونية ، وسوف نجيب عليك فى اسرع وقت ممكن .

                 عنوان مكتب المحاماة

3 عمارات الجيزة - الحى العاشر – مدينه نصر – القاهرة

للتواصل  عبر الواتساب  على الرقم الكويتى 0096560712457

 

 

تقسيم ميراث المسيحيين فى مصر طبقا للشريعه المسيحية

تقسيم ميراث المسيحيين فى مصر طبقا للشريعه المسيحية

   

               

       بسم الله الرحمن الرحيم

   (مستشاركالقانونى ) موقع قانونى  نجيب فيه على الاسئلة القانونية التى ترد الينا من المتابعين ونقدم لهم الحلول القانونية فى شكل سهل وبسيط ،فلا تتردد فى الاتصال بنا ، ونتكلم فى هذا المقال عن مشكلة قانونية وردت الينا من السيد/ مينا جرجس– من مصر - من المتابعين لموقعنا (مستشارك القانونى) وتتلخص مشكلته القانونية فى ان والد توفى وترك ميراث كبير وتم عمل اعلام وراثة  ولكن اخته طالبت بتوزيع إرث الوالد بينهم بالتساوي وفقا لشريعتهم المسيحية، وإبطال إعلام الوراثة الصادر بعد وفاة والدهم وطعنت علية  بالاستئناف علية بحجة انها لا تريد تقسيم الميراث طبقا للشريعه الاسلامية التى تعطى الابن ضعف البنت وتريد تقسيم الميراث طبعا للشريعة المسيحية  .

·   وهنا يتسال الاستاذ مينا هل يجوز تقسيم ميراث المسيحيين فى مصر طبقا للشريعه المسيحية واختة تكسب الاستئناف ؟؟

·       الاجابة

·   نعم يجوز تقسيم ميراث المسيحيين فى مصر  طبقا للشريعه المسيحية ، ويمكن لاختك ان تكسب الاستئناف

·      الاساس القانونى

·      المادة الثالثة للدستور التى تنص على :-

(مبادئ شرائع المصريين من المسيحيين واليهود المصدر الرئيسي للتشريعات المنظِّمة لأحوالهم الشخصية، وشئونهم الدينية، واختيار قياداتهم الروحية )

·      والمادة 245 من لائحة الأقباط الأرثوذكس تنص على :-

( توزيع الإرث بالتساوى بين الورثة من ذكور وإناث)

·      وهناك احكام قضائية صدرت فى مثل هذه الحالات

·    فقد أصدرت محكمة إستئناف القاهرة حكماً جديداً في التقسيم الميراثي بين الأخوة المسيحيين هذا فحواه ..

إستئناف القاهرة : دستور مصر 2014 منع تطبيق قواعد الميراث في الإسلام على المسيحيين لأنها لم تعد نظاماً عاماً الميراث للمسيحيين الأنثي مثل حظ الرجل.

إستناداً الى نص المادة الثالثة من دستور جمهورية مصر العربية اصدرت محكمة إستئناف القاهرة في قضايا ميراث المسيحيين حكماً قاضياً بتساوي المرآة مع الرجل في الميراث ومن ثم لم يعد توزيع انصبة الميراث في مصر من النظام العام والذى كان يمنح الرجل ضعف حظ

الانثي في الميراث وقد جاء في الحكم الصادر

حيث‏ ‏إنه‏ ‏لما‏ ‏كان‏ ‏الثابت‏ ‏أن‏ ‏مستحقي‏ ‏إرث‏ ‏المتوفاة‏ ‏هما‏ ‏شقيقها‏ ‏ (….) ‏فمن‏ ‏ثم‏ ‏تكون‏ ‏حصصهما‏ ‏الميراثية‏ ‏متساوية‏ ‏بينهما‏ ‏طبقا‏ (247) ‏من‏ ‏لائحة‏ ‏الأقباط‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏وطبقا‏ ‏لشريعتهم‏ ‏لا‏ ‏فرق‏ ‏في‏

‏ذلك‏ ‏بين‏ ‏ذكر‏ ‏وأنثي‏.. ‏وحكمت‏ ‏المحكمة‏ ‏بقبول‏ ‏الاستئناف‏ ‏شكلا‏ ‏وفي‏ ‏الموضوع‏ ‏بتعديل‏ ‏الحكم‏ ‏المستأنف‏ ‏بجعل‏ ‏الورثة‏ ‏مستحقين‏ ‏إرث‏ ‏

المتوفاة‏ ‏بالسوية‏ ‏بينهما

·       الخلاصة

-         تناولنا فى هذا المقال مشكلة  قانونية بتقسيم ميراث المسيحيين فى مصر  طبقا للشريعه المسيحية طبقا للدستور ولائحة الأقباط الأرثوذكس

-          فى نهاية هذا المقال أتمنى ان اكون قدمت لكم  ( حاجة مفيدة)

                    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

        نبذه عن كاتب المقال

         محمود عبدالرحمن  / مستشار قانونى /

         مُحامٍ أستئناف مُعتمد لدى نقابة المحامين المصرية

         حاصل على درجة الماجستير فى القانون

         وخبرة 18 فى مجال القانون والمحاماة

        عملت بالمحاماة داخل مصر من 2002 حتى 2016

       وعملت مستشار قانونى بالكويت من 2016 حتى 2020

   نتناول فى الموقع الاجابة على المشاكل القانونية التى تواجة  قراء المدونة بشكل سهل وبسيط ، مما يساعد القراء والمتابعين للمدونه على معرفة حقوقهم القانونية  وكيفية المطالبة بها  والحصول عليها . لذلك لا تتردد فى ارسال مشكلتك القانونية ، وسوف نجيب عليك فى اسرع وقت ممكن .

                 عنوان مكتب المحاماة

     3 عمارات الجيزة - الحى العاشر – مدينه نصر – القاهرة

    للتواصل  عبر الواتساب  على الرقم الكويتى 0096560712457

 

 

11/01/2020

الفرق بين الزواج العرفى والزواج السرى والمتعة وزواج المسيار وما هى شروط الزواج الشرعى الصحيح ؟؟؟

•	الفرق بين الزواج العرفى والزواج السرى والمتعة وزواج المسيار وما هى شروط الزواج الشرعى الصحيح ؟؟؟

      

            

       بسم الله الرحمن الرحيم

   (مستشاركالقانونى ) مدونة قانونية  نجيب فيها على الاسئلة القانونية التى ترد الينا من المتابعين ونقدم لهم الحلول القانونية فى شكل سهل وبسيط ،فلا تتردد فى الاتصال بنا ، ونتكلم فى هذا المقال عن مشكلة قانونية وردت الينا من السيد/ عادل عزوز– من مصر - من المتابعين لموقعنا (مستشارك القانونى) وتتلخص مشكلته القانونية فى انه يريد معرفة :-

·   الفرق بين الزواج العرفى والزواج السرى والمتعة وزواج المسيار وما هى شروط الزواج الشرعى الصحيح ؟؟؟

·       الاجابة :-

·       الزواج العرفي :-

·   يطلق على عدة صور، أشهرها إتمام الزواج بكل شروطه من الولي والشهود والإعلان، والصداق، لكنه لن يوثق فقط، فهذا زواج صحيح من حيث ذاته .

·       أما الزواج السري فهو :-

·   أن يتفق رجل وامرأة على الزواج، ويجريا صيغة العقد بينهما فهذا ليس زواجا، ولكنه زنا. ومن اشهر الامثلة على الزواج السرى الذى يجرى بين الطلبة فى المدارس والجامعات

·       أما زواج المسيار فهو :-

·    زواج مكتمل الأركان حيث يوجد الإيجاب والقبول من الطرفين مع حضور الولي العدل وشاهدي عدل ثقات‏،‏ ذكور مسلمين بالغين عاقلين‏،‏ ولكن تتنازل المرأة عن شيئيين‏:‏ حقها في :-

·       1- ‏المبيت عندها دورياً بما يعادل زمن المبيت عند امرأة أخرى

·       ‏ 2- وحقها في النفقة‏  

·       ولابد من تسجيله عند الدولة حفاظاً على حقوق المرأة‏،‏ ويكره كتمانه كراهة شديدة،

·       وهو زواج صحيح طالما شهد عليه اثنان، وأجرى صيغته الولي.

·       الأسباب التي أدت إلى ظهوره

·       والأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الزواج كثيرة منها :-

·   1. ازدياد العنوسة في صفوف النساء بسبب انصراف الشباب عن الزواج لغلاء المهور وتكاليف الزواج ، أو بسبب كثرة الطلاق ، فلمثل هذه الأحوال ترضى بعض النساء بأن تكون زوجة ثانية أو ثالثة وتتنازل عن بعض حقوقها .

·   2. احتياج بعض النساء للبقاء في بيوت أهاليهن إما لكونها الراعية الوحيدة لبعض أهلها ، أو لكونها مصابة بإعاقة ولا يرغب أهلها بتحميل زوجها ما لا يطيق ، ويبقى على اتصال معها دون ملل أو تكلف ، أو لكونها عندها أولاد ، ولا تستطيع الانتقال بهم إلى بيت زوجها ونحو ذلك من الأسباب .

·   3. رغبة بعض الرجال من المتزوجين في إعفاف بعض النساء لحاجتهن لذلك ، أو لحاجته للتنوع والمتعة المباحة ، دون أن يؤثر ذلك على بيته الأول وأولاده .

·   4. رغبة الزوج أحياناً في عدم إظهار زواجه الثاني أمام زوجته الأولى لخشيته مما يترتب على ذلك من فساد العشرة بينهما .

·   5. كثرة سفر الرجل إلى بلد معين ومكثه فيه لمدد متطاولة ، ولا شك أن بقاءه فيه مع زوجة أحفظ لنفسه من عدمه .

·      زواج المتعة :

·   هو أن يتزوج الرجل المرأة بشيئ من المال مدة معينة ، ينتهي النكاح بانتهائها من غير طلاق . وليس فيه وجوب نفقة ولا سُكنى . ولاتوارث يجري بينهما إن مات أحدهما قبل انتهاء مدة النكاح .

·       وهو زواج متفق على تحريمه بين أئمة المذاهب .

·       وقالوا: إنه إذا انعقد يقع باطلاً واستدلوا على هذا بأمور :

·   أولاً : أن هذا الزواج لا تتعلق به الأحكام الواردة في القرآن بخصوص الزواج ، والطلاق ، والعدة ، والميراث: فيكون باطلاً كغيره من الأنكحة الباطلة .

·       ثانياً: أن الأحاديث جاءت صريحة بتحريمه .

·      شروط عقد الزواج الشرعى الصحيح

·      أولاً: التراضي

فالأصل في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: [الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها وإذنها صماتها]. رواه الجماعة إلا البخاري عن ابن عباس. وفي رواية لأبي هريرة: [لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا البكر حتى تستأذن]. قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال: [أن تسكت]

·      ثانياً: الولي

ولي المرأة: أبوها، أو أخوها أو الأقرب بها، فالأقرب، ولا يكون ولياً للمرأة إلا أقرب الناس الأحياء إليها ، فالأب أولاً ثم الأخ وهكذا.

·      ثالثاً: الشاهدان

لا بد لصحة العقد أن يشهد عليه شاهدان عدلان

·      رابعاً: المهر (الصداق)

·   أن المهر شرط في صحة عقدة النكاح وأنه حق المرأة الخالص ولا يجوز لأبيها أن يأخذ منه إلا بإذن ابنته وكذلك لا يجوز للزوج أن يسترد شيئاً من المهر إلا بسماح زوجته، وأن المهر هدية ومنحة وليس ثمناً وعوضاً كما ذكر بعض الفقهاء ذلك وأن خير المهر ما كان أيسره وفي حدود قدرة الزوج المادية .

·      خامساً: الإحصان

وهذا يعني أن المرأة المشهورة باقتراف الفاحشة أو الدعوة إليها لا يجوز لمسلم الزواج بها حتى على أمل أن تهتدي أو تتحصن بالزواج ، وكذلك الأمر بالنسبة للرجل الزاني المشهور بالفاحشة لا يجوز لمسلمة أن ترضى به زوجاً أو تسعى للزواج به

·      سادساً : الكفاءة

·       فمن الأمور التي جعلها الشارع شرطاً في الكفاءة اتفاق الدين بين الرجل والمرأة  

·       قال تعالى :

·   { ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم، ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه }

·       ومن الكفاءة الدرجة العلمية والثقافة  والله اعلم

 

·                         الخلاصة

-         تناولنا فى هذا المقال مشكلة  قانونية بالفرق بين الزواج العرفى والزواج السرى والمتعة وزواج المسيار  وشروط عقد الزواج الشرعى الصحيح

-         فى نهاية هذا المقال أتمنى ان اكون قدمت لكم  ( حاجة مفيدة)

                    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

        نبذه عن كاتب المقال

         محمود عبدالرحمن  / مستشار قانونى /

        مُحامٍ أستئناف مُعتمد لدى نقابة المحامين المصرية

       حاصل على درجة الماجستير فى القانون

      وخبرة 18 فى مجال القانون والمحاماة

      عملت بالمحاماة داخل مصر من 2002 حتى 2016

     وعملت مستشار قانونى بالكويت من 2016 حتى 2020

   نتناول فى الموقع الاجابة على المشاكل القانونية التى تواجة قراء المدونة بشكل سهل وبسيط ، مما يساعد القراء والمتابعين للمدونه على معرفة حقوقهم القانونية  وكيفية المطالبة بها  والحصول عليها . لذلك لا تتردد فى ارسال مشكلتك القانونية ، وسوف نجيب عليك فى اسرع وقت ممكن .

                         عنوان مكتب المحاماة

        3 عمارات الجيزة - الحى العاشر – مدينه نصر – القاهرة

       للتواصل  عبر الواتساب  على الرقم الكويتى 0096560712457

 

 

مشاركة مميزه

لو عاوز تحفظ حقك وتؤجر شقتك وانته مطمن وتقدر تطرد المستأجر فى اى وقت من غير قضية لازم تعمل الاجراء ده ؟

                 بسم الله الرحمن الرحيم             ( مستشارك القانونى محمود عبدالرحمن ) موقع قانونى   نجيب فيه على الاسئلة القانونية الت...